Mr. Hobaaa
¨°o.Oالمنشئ للمنتدي O.o°
الجنس : عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 28/06/2008 العمر : 38 البلد : ام الدنيا
| موضوع: الأحــــاديث الضعـــيفه المـــشـــهـــوره الجمعة أغسطس 08, 2008 12:49 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أحبائي في الله هذه مجموعة من الأحاديث الضعيفة المشهورة جدا والمتداولة في كل مكان حتى بين العلماء والخطباء والوعاظ أضعها بين أيديكم كي نتجنبها ونكتفي بالأحاديث الصحيحة
1- " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع " قال عنه الشيخ عبد العزيز بن باز –رحمه الله- في مجموع فتاواه (4/122): "في سنده ضعف" ولم يذكر –رحمه الله- من رواه. وقال الشيخ عبد العزيز السدحان: "فتشت عنه كثيراً، وسألت عنه كثيراً، فلم أظفر بشيء غير ما ذكره سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز"
2- "أمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر" قال السخاوي: "لا وجود له في كتب الحديث المشهورة، ولا الأجزاء المنثورة، وجزم العراقي بأنه لا أصل له، وكذا أنكره المزي وغيره "
3- "ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العلم" قال الألباني : "موضوع" وروي من كلام الحسن البصري
4- " خير البر عاجله " قال العجلوني : "ليس بحديث "
5- " كما تدين تدان " قال المناوي في تخريج تفسير البيضاوي (1/102): "أخرجه البيهقي في الأسماء والصفات بسند ضعيف "
6- " روحوا القلوب ساعة وساعة " أخرجه القضاعي في مسند الشهاب (672). وقال محققه الشيخ حمدي السلفي: "في إسناده الوليد بن محمد الموقري، وهو متروك، فهو ضعيف"
7- " الإيمان لا يزيد ولا ينقص " قال ابن عراق في تنـزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة: "أخرجه ابن عدي من حديث ابن عمرو، وفيه أحمد بن عبد الله الجويباري"
8- " عليكم بالوجوه الملاح والحدق السود؛ فإن الله يستحيـي أن يُعذب وجهاً مليحاً بالنار " قال ابن عراق في (تنـزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة) : "أخرجه ابن عدي من حديث أنس، وفيه الحسن بن علي العدوي، قال السيوطي: وتابعه كذاب مثله، وهو لاحق بن الحسين، أخرجه الشيرازي في الألقاب. وقال: وروى الديلمي عن أنس مرفوعاً: إن الله لا يعذب حسان الوجوه سود الحدق، قلت: في سنده جعفر بن أحمد الدقاق، وهو آفته فيما أظن، والله أعلم"
ومثله: حديث : 9- "النظر إلى الوجه الحسن يجلو البصر " قال العجلوني : "رواه أبو نعيم بسند ضعيف عن جابر"
ومثله: حديث: 10- "النظر إلى الوجه الجميل عبادة ! " قال العجلوني : "نقل ابن القيم عن شيخه ابن تيمية أنه سئل عن حديث "النظر إلى الوجه الجميل عبادة، فأجاب بأنه كذب باطل عن رسول الله لم يروه أحد بإسناد صحيح، هو من الموضوعات…"
ومثله: حديث : 11- " من أتاه الله وجهاً حسناً وجعله في موضع غير شائن له فهو من صفوة الله في خلقه" قال ابن عراق: " أخرجه الدارقطني من حديث ابن عباس ولا يصح؛ فيه سليم بن مسلم وعنه خلف بن خالد، والحمل فيه عليه لا على سليم…"
ومثله: حديث : 12- " ما حسَّن الله خُلُق أحد وخَلْقه فأطعم لحمه النار " قال ابن عراق ، (لا يثبت)
ومثله: حديث : 13- " التمسوا الخير عند حسان الوجوه [وفي رواية: اطلبوا…] قال السخاوي : (وطرقه كلها ضعيفة، وبعضها أشد في ذلك من بعض)
14- " لا تقولوا قوس قزح؛ فإن قُزح هو الشيطان ، ولكن قولوا قوس الله، فهو أمان لأهل الأرض من الغرق " قال ابن عراق : (أخرجه الخطيب من حديث ابن عباس من طريق زكريا بن حكيم الحبطي) قال فيه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين: ليس بشيء، وقال ابن المديني : هالك .
15- " من ولد له ثلاثة أولاد ولم يُسمَ أحدهم محمداً فقد جهل " قال ابن عراق: أخرجه ابن عدي من حديث ابن عباس، وفيه ليث بن أبي سليم، تركه أحمد وغيره .
ومثله : حديث : 16- "إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ: يا محمد ! قم فادخل الجنة بغير حساب، فيقوم كل من كان اسمه محمد، ويتوهم أن النداء له، فلكرامة محمد لا يمنعون" قال ابن عراق: (أخرجه أبو المحاسن عبد الرزاق بن محمد الطبسي في الأربعين بسند معضل سقط منه عدة رجال، قلت: قال بعض أشياخي : هذا حديث موضوع بلا شك )
ومثله : حديث : 17- " أتاني جبريل فقال: يا محمد إن الله عز وجل يقرأ عليك السلام، ويقول: وعزتي وجلالي لا أعذب أحداً يُسمى باسمك يا محمد بالنار " أخرجه أبو نعيم، وذكره ابن عراق في الموضوعات
أحاديث العقل 18- " لما خلق الله العقل قال له: قم ، فقام، ثم قال له: أدبر، فأدبر، ثم قال له: أقبل، فأقبل، ثم قال له: اقعد، فقعد، فقال : ما خلقت خلقاً هو خير منك، ولا أفضل منك، ولا أحسن منك، ولا أكرم منك، بك آخذ، وبك أعطي، وبك أعرف لك الثواب، وعليك العقاب " ذكره ابن الجوزي في الموضوعات وقال: (هذا حديث لا يصح عن رسول الله ) ونقل عن الإمام أحمد قوله في هذا الحديث: (هذا الحديث موضوع ليس له أصل) .
19- " أكرموا عمتكم النخلة ؛ فإنها خلقت من فضلة طينة آدم، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران، فأطعموا نساءكم الوُلّد الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر" قال ابن عراق : (أخرجه أبو نعيم من حديث علي، وابن عدي من حديث ابن عمر بأخصر من هذا ، ولا يصح، تفرد بالأول: مسرور بن سعيد التيمي وهو غير معروف، منكر الحديث ، وفي الثاني : جعفر بن أحمد الغافقي)
20- حديث قس بن ساعد وهو ما يروى من أن وفد عبد القيس وفدوا على رسول الله فقال: أيكم يعرف قس بن ساعدة الإيادي؟ قالوا: كلنا نعرفه يا رسول الله، قال: فما فعل؟ قالوا: هلك. قال: ما أنساه بعكاظ على جمل أحمر وهو يخطب الناس وهو يقول: أيها الناس اجتمعوا واسمعوا وعوا، من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت، إن في السماء لخبراً ، وإن في الأرض لعبراً، مهاد موضوع، وسقف مرفوع، ونجوم تمور، وبحار لا تغور، أقسم قس قسماً حقاً لئن كان في الأرض رضىً ليكونن سخط، إن لله لدينا هو أحب إليه من دينكم الذي أنتم عليه، ما لي أرى الناس يذهبون ولا يرجعون؟ أرضوا فأقاموا، أم تركوا فناموا، ثم قال : أيكم يُنشد شعره؟ فأنشدوه: في الذاهبين الأولين مـن القرون لنـا بصـاير لما رأيت موارداً للمـوت ليس لهـا مصـادر ورأيت قومي نحوها تغـدو الأكـابر والأصاغر لا يرجع الماضي إليّ ولا مـن البـاقين غـابر أيقنت أني لا محالة حيث صـار القوم صـائر قال ابن الجوزي : "هذا الحديث من جميع جهاته باطل" - 21 " اطلبوا العلم ولو بالصين " قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له ) . وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده (هذا حديث لا يصح عن رسول الله …)
22- " أنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي، إلا أن يشاء الله! " قال الشوكاني : (رواه الجوزقاني عن أنس مرفوعاً، والاستثناء موضوع، وضعه أحد الزنادقة) وهو محمد بن سعيد المصلوب
23- " علي خير البشر، من أبى فقد كفر " قال ابن عراق: (رواه الحاكم من حديث ابن مسعود، من طريق أبي أحمد الجرجاني إمام التشيع في زمانه، وفيه أيضاً محمد بن شجاع الثلجي وحفص بن عمر الكوفي، لكن المتهم به الجرجاني ….)
24- " رد الشمس لعلي –رضي الله عنه- " وهو حديث أسماء بنت عميس: كان رسول الله يوحى إليه ورأسه في حجر علي، ولم يصل العصر حتى غربت الشمس، فقال رسول الله لعلي: أصليت ؟! قال : لا. قال رسول الله: اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك، فاردد عليه الشمس، قالت أسماء: فرأيتها غربت ثم رأيتها طلعت بعدما غربت. رواه ابن الجوزي في الموضوعات، وقال عنه : (هذا حديث موضوع بلا شك، وقد اضطرب الرواة فيه…) وأطال في بيان اضطراب رواته ثم قال: (ومن تغفيل واضع هذا الحديث أنه نظر إلى صورة فضيلة، ولم يتلمح إلى عدم الفائدة؛ فإن صلاة العصر بغيبوبة الشمس صارت قضاء، فرجوع الشمس لا يُعيدها أداء) وقد أطال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه (منهاج السنة) في رد هذا الحديث الموضوع
25- " لا تفعلي يا حميراء فإنه يورث البرص " يروى أنه قاله لعائشة –رضي الله عنها- لما سخنت له ماء في الشمس. رواه ابن الجوزي في الموضوعات، ثم قال: (هذا حديث لا يصح عن رسول الله ) وقال العقيلي: (ليس في الماء المشمس شيء يصح مسنداً) وقال الشوكاني: (له طرق لا تخلو من كذاب أو مجهول) .
26- " إن للوضوء شيطاناً يقال له الولهان، فاتقوا وسواس الماء " رواه الترمذي، وفيه ضعف، ولهذا أورده ابن الجوزي في الأحاديث الواهيات .
27- " مسح الرقبة أمانٌ من الِغل " قال النووي في شرح المهذب : (موضوع)، وقال ابن الصلاح : (لا يُعرف مرفوعاً، وإنما هو من قول بعض السلف) .
28- " من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له " قال ابن عراق: (رواه الجوزقاني من حديث أبي هريرة، وفيه مأمون بن أحمد… قلت: قال الذهبي في تلخيص الموضوعات : وضعه مأمون، وسرقه ابن عكاشة)
29- " لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد " قال العجلوني : (رواه الدارقطني والحاكم والطبراني فيما أملاه، ومن طريقه الديلمي عن أبي هريرة، والدارقطني عن علي مرفوعاً، وابن حبان في الضعفاء عن عائشة، وأسانيدها ضعيفة، وليس له كما قال الحافظ في تلخيص تخريج الرافعي إسنادٌ ثابت وإن اشتهر بين الناس… وقال الصغاني: موضوع، وقال ابن حزم: هذا الحديث ضعيف)
30- " من تهاون بصلاته عاقبه الله بخمس عشرة خصلة: ستة منها في الدنيا، وثلاثة منها عند الموت، وثلاثة منها في قبره، وثلاثة منها تصيبه يوم القيامة إذا خرج من قبره. فأما التي تصيبه في دار الدنيا فأولها يرفع الله البركة من رزقه، والثانية ينـزع الله البركة من عمره، والثالثة يرفع الله سيما الصالحين من وجهه، والرابعة لاحظ له في دعاء الصالحين، والخامسة كل عمل يعمله من أعمال البر لا يؤجر عليه، والسادسة لا يرفع الله دعاءه إلى السماء. وأما التي تصيبه منها في قبره فأولها: يوكل الله به ملكاً يزعجه في قبره إلى يوم القيامة، والثانية تكون ظلمة في قبره فلا يضئ له أبداً، والثالثة يضيق الله عليه قبره إلى يوم القيامة . وأما التي تصيبه منها إذا خرج من قبره: فأولها يوكل الله به ملكاً يسحبه على حر وجهه في عرصات القيامة، والثانية يحاسب حساباً طويلاً، والثالثة لا ينظر الله إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم، ثم تلا النبي (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة، واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً إلا من تاب) قال ابن عراق: (رواه ابن النجار من حديث أبي هريرة، قال في الميزان : حديث باطل، ركَّبه محمد بن علي بن العباس على أبي بكر بن زياد النيسابوري، وقال في اللسان: هو ظاهر البطلان من أحاديث الطرقية)
31- " من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته " أورده ابن الجوزي في الموضوعات، وفيه الهيصم بن شداخ، ثم قال: (قال العقيلي: الهيصم مجهول، والحديث غير محفوظ. قال ابن حبان: الهيصم يروي الطامات لا يجوز الاحتجاج به.. قال العقيلي: الحديث غير محفوظ ولا يثبت عن رسول الله في حديث مسند ) .
32- " ما أفلح صاحب عيال قط " قال علي القاري في الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة : (رواه الديلمي بسنده عن أبي هريرة به مرفوعاً، وقال ابن عدي : هو عن النبي منكر)
ومثله: حديث : 33- "شراركم عزابكم " قال ابن عراق: (رواه ابن عدي من حديث أبي هريرة ولا يصح؛ فيه خالد بن إسماعيل، وله طريق ثانٍ فيه يوسف بن السفر، ولا يصح) وقال ابن الجوزي: (هذا حديث لا يصح، وصالح هو مولى التوأمة مجروح. قال ابن عدي: وخالد بن إسماعيل يضع الحديث) .
34- " إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها؛ فإن ذلك يورث العمى " قال الشوكاني : (رواه ابن عدي عن ابن عباس مرفوعاً. وقال ابن حبان: هذا موضوع. وكذا قال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه. وعده ابن الجوزي في الموضوعات) .
35- " لا يدخل الجنة ولد زنا " قال ابن عراق: (رواه الدارقطني من حديث أبي هريرة… ولا يصح) وقال –أيضاً- : (هو مخالف لقوله تعالى (ولا تزو وازرة وزر أخرى) ولقوله : "ولد الزنا ليس عليه من إثم أبويه شيء" أخرجه الطبراني من حديث عائشة، قال السخاوي: وسنده جيد) وقال ابن الجوزي بعد أن أورد هذا الحديث وما شابهه في الموضوعات : (ليس في هذه الأحاديث شيء يصح) .
36- " لا تنظر إلى صغر الخطيئة، ولكن انظر إلى عظمة من تعصي " قال ابن عراق: (رواه أبو نعم من حديث عمرو بن العاص، وفيه محمد بن اسحق العكاشي. قلت: أورده ابن الجوزي في الواهيات من الطريق المذكور ومن حديث ابن عمر من طريق غالب بن عبيد الله، ومن حديث أبي هريرة من طريق أبي داود النخعي، ثم قال: هذا إنما يثبت من قول بلال بن سعد، والله تعالى أعلم) قال ابن الجوزي في "العلل المتناهية في الأحاديث الواهية" : (هذا مشهور من كلام بلال بن سعد، وإنما رفعه إلى رسول الكذابوان).
37- " البلاء موكل بالمنطق " قال ابن الجوزي : (هذا حديث لا يصح عن رسول الله) وذكره الصاغاني في الموضوعات
38- " أوحى الله إلى الدنيا: اخدمي من خدمني، وأتعبي من خدمك " قال ابن عراق: (رواه الخطيب من حديث ابن مسعود ، وابن الجوزي من حديثه أيضاً بلفظ : يقول الله تبارك وتعالى: مري على أوليائي وأحبائي لا تحلولي لهم فتفتنيهم، وأكرمي من خدمني، وأتعبي من خدمك، ومدار الطريقين على الحسين بن داود البلخي) . وقال الشوكاني: (الحديث موضوع) .
39- " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى " قال ابن عراق : (رواه أبو نعيم من حديث ابن عمر، وابن عرفة في جزئه من حديث أبي سعيد، والطبراني من حديث أبي أمامة، وابن الجوزي من حديث أبي هريرة، ولا يصح…) . وذكره ابن الجوزي في الموضوعات .
40.- " البدلاء أربعون رجلاً وأربعون امرأة، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً، وكلما ماتت امرأة أبدل الله مكانها امرأة " قال ابن عراق: (رواه الحسن الخلال في كرامات الأولياء من حديث أنس، ولا يصح منها شيء…) وقال ابن القيم معدداً الأحاديث الموضوعة: (ومن ذلك: أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد، كلها باطلة على رسول الله ) 41- " ثلاثة لا يُعَادون: صاحب الرَمَد، وصاحب الفرس، وصاحب الدّمل" قال العجلوني : (رواه الطبراني في الأوسط، والبيهقي في الشعب وضعفه، عن أبي هريرة رفعه. ورواه البيهقي أيضاً عن يحيـى بن أبي كثير من قوله، وهو الصحيح) وقال ابن عراق: (فيه مسلمة بن علي الخشني متروك)
42- " من عشق فكتم فعف فمات مات شهيداً " قال ابن القيم –رحمه الله- : "هذا الحديث لا يصح عن رسول الله ولا يجوز أن يكون من كلامه؛ فإن الشهادة درجة عالية عند الله مقرونة بدرجة الصديقية. ولها أعمال وأحوال، هي شرط في حصولها، وهي نوعان: عامة وخاصة؛ فالخاصة: الشهادة في سبيل الله. والعامة : خمس مذكورة في الصحيح ليس العشق واحداً منها …" الخ ما قال –رحمه الله- في تضعيف هذا الحديث .
43- " لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك " قال الشوكاني : " قال في الذيل: لا يصح. وقال الصغاني : موضوع. وقال في الوجيز : هو من حديث واثلة بن الأسقع، وفيه عمر بن إسماعيل، كذاب"
44- " دفن البنات من المكرمات " ذكره ابن الجوزي في الموضوعات ، وقال : "هذا حديث لا يصح عن رسول الله " وضعف جميع طرقه .
45- " يدعو الله الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عليهم" قال ابن عراق: "رواه ابن عدي من حديث أنس، ولا يصح، فيه إسحاق بن إبراهيم الطبري.."
46- " ابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا " قال العجلوني : "رواه ابن ماجه عن سعد بن أبي وقاص" . وضعفه الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب (877) .
47- " اتق شر من أحسنت إليه " قال السخاوي : "لا أعرفه، ويشبه أن يكون من كلام بعض السلف" 48- " أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار " قال العجلوني : "رواه ابن عدي عن عبد الله بن جعفر مرسلاً" وقال الألباني : "ضعيف، أخرجه الدرامي"
49- " إحياء أبويه حتى آمنا به " قال ابن دحية : " موضوع " وقال ابن الجوزي : "هذا حديث موضوع بلا شك، والذي وضعه قليل الفهم، عديم العلم؛ إذ لو كان له علم لعلم أن من مات كافراً لا ينفعه أن يؤمن بعد الرجعة …"
50- " اختلاف أمتي رحمه " قال الألباني –رحمه الله- : "لا أصل له، وقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند فلم يوفقوا" نكمل معك بقيه الأحاديث
51- " اقرأوا ياسين على موتاكم " رواه أبو داود وغيره وضعفه الشيخ الألباني –رحمه الله- في الإرواء (688).
52- " أنفق ما في الجيب يأتك ما في الغيب " قال العجلوني : " ليس بحديث "
53- " إياكم وخضراء الدِّمَن … المرأة الحسناء في المنبت السوء " قال الدارقطني : "لا يصح من وجه "
54- " بشر القاتل بالقتل .. ولو بعد حين " قال السخاوي : "لا أعرفه "
55- " النظافة تدعو إلى الإيمان " رواه الطبراني في الأوسط " بسند ضعيف جداً " كما قال القاري
56- " جنبوا مساجدكم صبيانكم " رواه ابن ماجه ، وقال السخاوي : "سنده ضعيف "
57- " الجنة تحت أقدام الأمهات " قال الألباني : "موضوع "
58- " حب الوطن من الإيمان " ذكره الصاغاني في الموضوعات ، وقال السخاوي : "لم أقف عليه"
59- " الحفظ في الصغر كالنقش في الحجر " قال القاري : "ليس بثابت" ونسبه ابن عبد البر في (جامع بيان العلم وفضله) إلى بعض السلف .
ومثله : 60- " العلم في الصغر كالنقش في الحجر " قال العجلوني : "رواه البيهقي عن الحسن البصري من قوله " وقال شيخ الإسلام في منهاج السنة ( 7/526): " هذا مثل سائر ، ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم " . - " ..61: خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء " قال ابن حجر : "لا أعرف له إسنادا " وقال ابن القيم : " كل حديث فيه : يا حميراء، أو ذكر: الحميراء؛ فهو كذب مختلق …."
62- " خير الأمور أوسطها " قال السخاوي : "رواه ابن السمعاني في ذيل تاريخ بغداد بسند مجهول"
63- " رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، قالوا: وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد القلب " قال ابن حجر : "هو مشهور على الألسنة، وهو من كلام إبراهيم بن أبي عبلة" . وقال العراقي: "رواه البيهقي من حديث جابر وقال: هذا إسناد فيه ضعف" وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : "لا أصل له، ولم يروه أحد من أهل المعرفة بأقوال النبي وأفعاله . وجهاد الكفار من أعظم الأعمال، بل هو أفضل ما تطوع به الإنسان "
64- " سيد القوم خادمهم " قال السخاوي : "في سنده ضعف وانقطاع" وقال الألباني: "ضعيف "
65- " الضرورات تبيح المحظورات " قال العجلوني : "ليس بحديث "
تابع | |
|
Mr. Hobaaa
¨°o.Oالمنشئ للمنتدي O.o°
الجنس : عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 28/06/2008 العمر : 38 البلد : ام الدنيا
| موضوع: رد: الأحــــاديث الضعـــيفه المـــشـــهـــوره الجمعة أغسطس 08, 2008 12:51 pm | |
| 66- " كما تكونوا يولى عليكم " رواه البيهقي في شعب الإيمان (7391) بلفظ : "كما تكونوا كذلك يؤمر عليكم "، وقال: "هذا منقطع، وراويه يحيـى بن هاشم؛ وهو ضعيف " وقال الشوكاني : "في إسناده وضاع، وفيه انقطاع "
67- " كلمة حق أريد بها باطل " ليس بحديث، إنما هو من قول علي –رضي الله عنه- قاله للخوارج الذي قالوا: لا حكم إلا لله . رواه مسلم .
68- " لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه " قال شيخ الإسلام ابن تيمية "موضوع "، وقال ابن القيم : "هو من وضع المشركين عباد الأوثان" وقال ابن حجر : "لا أصل له " .
69- " المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء " قال السخاوي : "لا يصح رفعه إلى النبيبل هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب "
70- " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً" قال الألباني : "باطل، وهو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه "
71- " الناس على دين ملوكهم " قال السخاوي : "لا أعرفه حديثاً … وللبيهقي عن كعب الأحبار قال: إن لكل زمان ملكاً يبعثه الله على نحو قلوب أهله …"
72- " كان يصافح النساء وعلى يده ثوب " قال الألباني: "ضعيف، أخرجه ابن عبد البر في التمهيد "
73- " الدين المعاملة " "لا أصل له" قاله الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (5/11). وقال الشيخ عبد العزيز السدحان: "فتشت عنه كثيراً ولم أعثر عليه "
74- " لهم ما لنا وعليهم ما علينا " أي أهل الذمة . قال الألباني : "باطل لا أصل له، وقد اشتهر في هذه الأزمنة المتأخرة على ألسنة الخطباء والدعاة والمرشدين مغترين ببعض الكتب الفقهية "
75- " نية المؤمن خير من عمله " قال الألباني: "ضعيف، رواه الطبراني " وأخرجه البهيقي في شعب الإيمان (5/343) بلفظ: "نية المؤمن أبلغ من عمله " وقال : "هذا إسناد ضعيف".
76- حديث: " تلقين الميت بعد دفنه " ولفظه : "إذا مات أحدكم فسويتم عليه التراب فليقم أحدكم على رأس قبره ثم يقول: يا فلان بن فلانة. فإنه يسمع ولا يجيب. ثم ليقل: يا فلان بن فلانة الثانية فإنه يستوي قاعداً ثم ليقل: يا فلان بن فلانة. يقول: أرشدنا رحمك الله ولكنكم لا تسمعون. فيقول: أذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأنك رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً، وبالقرآن إماماً، فإن منكراً ونكيراً يتأخر كل واحد منهما ويقول: انطلق بنا، ما يقعدنا عند هذا، وقد لقن حجته ويكون الله ورسوله حجيجه دونهما. فقال رجل: يا رسول الله: فإن لم يعرف أمه؟ قال: ينسبه إلى أمه حواء" رواه الطبراني ، وقال الصنعاني في سبل السلام (2/161): "يتحصل من كلام أئمة التحقيق أنه حديث ضعيف، والعمل به بدعة"
أحاديث زيارة قبره :
77- كحديث : "من حج ولم يزرني فقد جفاني " 78- وحديث : " من زار قبري وجبت له شفاعتي " 79- وحديث : " من زارني وزار إبراهيم في عام واحد دخل الجنة"
80- وحديث: "من حج حجة الإسلام وزار قبري وغزى غزوة وصلى في بيت المقدس، لم يسأله الله عما افترض عليه " 81- وحديث: "من زارني وزار أبي إبراهيم في سنة واحد ضمنت له على الله الجنة " وغيرها من الأحاديث والقصص المشابهة كقصة : أن بلالاً –رضي الله عنه- لما كان بالشام رأى النبي في المنام، فقال له : ما هذه الجفوة يا بلال؟ فذهب بلال إلى المدينة وتمرغ عند قبر النبي …الخ ! قال شيخ الإسلام ابن تيمية : "ليس في الإحاديث التي رويت بلفظ زيارة قبره –- حديث صحيح عند أهل المعرفة، ولم يخرج أرباب الصحيح شيئاً من ذلك، ولا أرباب السنن المعتمدة، كسنن أبي داود والنسائي والترمذي ونحوهم، ولا أهل المساند التي من هذا الجنس؛ كمسند أحمد وغيره، ولا في موطأ مالك، ولا مسند الشافعي ونحو ذلك شيء من ذلك، ولا احتج إمام من أئمة المسلمين –كأبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وغيرهم- بحديث فيه ذكر زيارة قبره" وقال –أيضاً- : "ليس في هذا الباب ما يجوز الاستدلال به، بل كلها ضعيفة، بل موضوعة" وقال ابن عبد الهادي في رده على السبكي: "جميع الأحاديث التي ذكرها المعترض في هذا الباب وزعم أنها بضعة عشر حديثاً ليس فيها حديث صحيح، بل كلها ضعيفة واهية"
82- " لا سلام على طعام " 83- وفي لفظ: "لا سلام على آكل " قال الملا علي القاري: "لا أصل له "
84- " مصر كنانة الله في أرضه " قال السخاوي: " لم أره بهذا اللفظ "
85- " ولدت في زمن الملك العادل " قال السخاوي : "لا أصل له" وقال الزركشي: "كذب باطل" وقال الحليمي : "لا يصح … ليس يجوز أن يسمي رسول الله صلى الله عليه وسلم من يحكم بغير حكم الله عادلاً"
86- "رأيت عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبواً " قال الإمام أحمد: " هذا الحديث كذب منكر" ، وقال النسائي: "الحديث موضوع "
87- " من أعان ظالماً سلطه الله عليه " قال الشوكاني : "في إسناده متهم بالوضع"
88- " كانت خطيئة داود النظر " قال الشوكاني : "لا أصل له "
89- " حسنات الأبرار سيئات المقربين " ليس بحديث . قال السخاوي : "هو من كلام أبى سعيد الخراز، رواه ابن عساكر في ترجمته "
90- " الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم القيامة " قال الحافظ ابن حجر : "لا أعرفه "
91- " خير الأسماء ما عُبِّد وحُمّد " 92- وفي لفظ: "أحب الأسماء إلى الله ما عُبِّد وحُمِّد " قال الغزي: "لا يعرف بهذا اللفظ " وقال الألباني : " لا أصل له "
93- " صوموا تصحوا " ذكره الصغاني في الموضوعات . وقال الألباني : "ضعيف حديث باطل في عقوبة تارك الصلاة
وسئل فضيلة الشيخ : عما ينسب للنبي أنه قال : " من تهاون بالصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة ست منها في الدنيا وثلاث عند الموت ، وثلاث في القبر ، وثلاث يوم القيامة " . أما التي تصيبه في الدنيا فهي : 1 - ينزع الله البركة من عمره . 2 - يمسح الله سيم الصالحين من وجهه . 3 - كل عمل لا يؤجر عليه من الله . 4 - لا يرفع الله له دعاءً إلى السماء . 5 - تمقته الخلائق في دار الدنيا . 6 - ليس له حظ في دعاء الصالحين . وأما التي تصيبه عند الموت فهي : 1 - أنه يموت ذليلاً . 2 - أنه يموت جائعاً . 3 - أنه يموت عطشاناً لو سقي مياه بحار الدنيا ما روي من عطشه . وأما التي تصيبه في قبره فهي : 1 - يضيق الله عليه قبره ويعصره حتى تختلف ضلوعه . 2 - يدق الله عليه في قبره ناراً في جمرها . 3 - يسلط الله عليه ثعبان يسمى الشجاع الأقرع يضربه على ترك صلاة الصبح من الصبح إلى الظهر . وعلى تضييع صلاة الظهر من الظهر إلى العصر . وهكذا كلما ضربه يغوص في الأرض سبعون ذراعاً . وأما التي تصيبه يوم القيامة فهي : 1 - يسلط الله عليه من يسحبه على وجهه إلى نار جهنم . 2 - ينظر الله تعالى إليه بعين الغضب وقت الحساب فيقع لحم وجهه . 3 - يحاسبه الله عز وجل حساباً شديداً ما عليه من مزيد ويأمر الله به إلى النار وبئس القرار . فهل هذا الحديث صحيح ؟ وهل يجوز نشره بين الناس ؟
فأجاب فضيلته بقوله : هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله فلا يحل لأحد نشره إلا مقروناً ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه .
هذه بعض الأحاديث الضعيفة، التي يشتهر ذكرها بين الناس في رمضان : 1- (( لو يعلم العباد مافي رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها، إن الجنة لتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول .... )) الخ، وهو حديث طويل..... فهذا الحديث رواه ابن خزيمة (رقم:1886) وابن الجوزي في (( كتاب الموضوعات)) (2/188-189) وأبو يعلى في (( مسنده )) ، كما في (( المطالب العالية )) ( ق 46/أ- ب / النسخة المخطوطة) من طريق جرير بن أيوب البجلي، عن الشعبي، عن نافع بن بردة ، عن أبي مسعود الغفاري.
وهذا حديث موضوع، آفته جرير بن أيوب ، ترجمه ابن حجر في (( لسان الميزان)) (2/101) وقال: (( مشهور بالضعف )) ثم نقل عن أبي نعيم قوله فيه: (( كان يضع الحديث )) وعن البخاري قوله : (( منكر الحديث )) وعن النسائي : ((متروك))!! وحكم عليه ابن الجوزي بالوضع ، وقال ابن خزيمة بعد أن رواه : (( إن صح الخبر، فإن في القلب من جرير بن أيوب البجلي )).
ومنها أيضا : 2- (( يأيها الناس قد أظلكم شهر عظيم ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ، جعل الله صيامه فريضة وقيامه تطوعا، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ... وهو شهر أوله رحمة ، ووسطه مغفرة، وأخره عتق من النار ...)) الخ. وهو طويل أيضا ، اقتصرنا على إيراد أشهر كلام فيه . وهذا الحديث رواه ابن خزيمة أيضا ( رقم:1887) والمحاملي في (( أماليه)) (رقم: 293) ، والأصبهاني في ((الترغيب)) ( ق/178، ب / النسخة المخطوطة ) من طريق علي بن زيد بن جدعان ، عن سعيد ابن المسيب عن سلمان. وهذا إسناد ضعيف لضعف علي بن زيد، قال ابن سعد: (( فيه ضعف، ولا يحتج به ))، وقال أحمد ابن حنبل : (( ليس بقوي )) ، وقال ابن معين : (( ضعيف)) ، وقال ابن أبي خيثمة : (( ضعيف في كل شئ )) وقال ابن خزيمة : (( لا أحتج به لسوء الحفظ)) . كذا في (( تهذيب التهذيب)) ( 7 /322-323). وقال ابن خزيمة بعد روايته له : (( إن صح الخبر)) ، وقال ابن حجر في (( الأطراف)) : (( ومداره على علي بن زيد بن جدعان، وهو ضعيف )) ، كما نقله السيوطي في (( جمع الجوامع)) ( رقم : 23714 – ترتيبه). ونقل ابن أبي حاتم عن أبيه في (( علل الحديث)) ( 1 / 249) : (( حديث منكر))!
ومنها أيضا 3- (( صوموا تصحوا)) وهو قطعة من حديث رواه ابن عدي في (( الكامل)) ( 7 /2521) من طريق نشهل بن سعيد ، عن الضحاك ، عن ابن عباس. ونشهل متروك كان يكذب، والضحاك لم يسمع من ابن عباس. ورواه الطبراني في (( الأوسط)) ( 1 / ق ، 69 / أ – مجمع البحرين ) . وأبو نعيم في (( الطب النبوي)) كما في (( تخريج الإحياء)) ( 3 / 87) . وابن بخيت في (( جزئه)) – كما في ((شرح الإحياء)) ( 7 / 401) – من طريق محمد بن سليمان بن أبي داوود، عن زهير بن محمد ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبي هريرة. وسنده ضعيف ، قال أبو بكر الأثرم : (( سمعت أحمد – وذكر رواية الشاميين عن زهير بن محمد – قال: يروون عنه أحاديث مناكيرهؤلاء )) ، وقال أبو حاتم : (( في حفظه سوء ، وكان حديثه بالشام أنكر من حديثه بالعراق لسوء حفظه))، وقال العجلي : ((وهذه الأحاديث التي يرويها أهل الشام عنه ليست تعجبني)) كذا في (( تهذيب الكمال)) (9 /417) . ومحمد بن سليمان شامي مترجم في (( تاريخ دمشق)) (15 / ق386- النسخة المخطوطة) فروايته عن زهير كما نصص الأئمة – منكرة ، وهذا حديث منها. !!
وأخيرا : 4 – (( من أفطر يوما من رمضان من غير عذر ولامرض لم يقضه صوم الدهر وإن صامه)). وهذا حديث علقه البخاري في (( صحيحه)) ( 4 / 160- فتح الباري) دون إسناد. وقد وصله ابن خزيمة في (( صحيحه)) (1987) ، والترمذي (723) ، وابن ماجه(1672) ، والنسائي في (( الكبرى)) ، كما في (( تحفة الأشراف)) ( 10 /373) ، والبيهقي (4 /228) ، وابن حجر في(( تغليق التعليق)) (3 /170) من طريق أبي المطوس ، عن أبيه ، عن أبي هريرة. وقال ابن حجر في (( فتح الباري)) (4 / 161) : (( واختلف فيه على حبيب بن أبي ثابت اختلافا كثيرا، فحصلت فيه ثلاث علل: الاضطراب ، والجهل بحال أبي المطوّس ، والشك في سماع أبيه من أبي هريرة)). وقال ابن خزيمة بعد روايته : (( إن صح الخبر ، فإني لا أعرف ابن المطوّس ولا أباه )) ، فالحديث ضعيف أيضا..
التوحيد
1- (عليكم بلا إله إلا الله ، والاستغفار ، فأكثروا منها ، فإن إبليس قال : أهلكت الناس بالذنوب ، وأهلكوني بلا إله إلا الله والاستغفار ، فلما رأيت ذلك أهلكتهم بالأهواء وهم يحسبون أنهم مهتدون ) ضعيف الجامع ( 3795 ) .
2- (لا تجالسوا أهل القدر ولا تفاتحوهم ) ضعيف – المشكاة (108) .
3- (ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ولكن ما وقر في القلب وصدّقه العمل ) ضعيف – النوافح (1597) .
4- ( توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم ) – الضعيفة ( 22 ) .
* تسمية الملائكة بالكروبين ، لا تصح ، الضعيفة ( 923 ) .
5- ( جدّدوا إيمانكم ، قيل : يا رسول الله وكيف نجدّد إيماننا ؟ قال : أكثروا من قول لا إله إلا الله ) ضعيف – السلسلة الضعيفة ( 896 ) .
6- (عليكم بدين العجائز ) لا أصل له , الغماز (ص 143).
7- (ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم ) لا يصح ,الغماز (ص182)
8- ( لو حسَّن أحدكم ظنَّه بحجر لنفعه الله به ) – قال ابن تيمية : موضوع ، الأسرار ( 282 ) .
9- (لا يُسأل بوجه الله إلا الجنة ) ضعيف الجامع ( 6351
منقوووووووول للفائده
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين | |
|
حكاية روح
¨°o.O المراقب العام O.o°
الجنس : عدد المساهمات : 57 تاريخ التسجيل : 28/06/2008 البلد : مصر الحبيبة المزاج : حسب الحالة
| موضوع: رد: الأحــــاديث الضعـــيفه المـــشـــهـــوره الأحد أغسطس 10, 2008 12:56 am | |
| هوبا جزاك الله كل خير بس اعذرني بصراحه انا مقراتش كل الاحاديث لانها كتير اوي بليز لو اي حد يعرف الحديث المكتوب علي عرش الرحمن وجدران الجنه يقوله ....ولكم جزير الشكر لك مني خالص التحيه والتقدير | |
|
حكاية روح
¨°o.O المراقب العام O.o°
الجنس : عدد المساهمات : 57 تاريخ التسجيل : 28/06/2008 البلد : مصر الحبيبة المزاج : حسب الحالة
| موضوع: رد: الأحــــاديث الضعـــيفه المـــشـــهـــوره الأحد أغسطس 10, 2008 12:58 am | |
| سوري ...اقصد الدعاء المكتوب علي عرش الرحمن خطاء في الطباعه ههههههه | |
|
عمووور
¨°o.O الادارة O.o°
الجنس : عدد المساهمات : 186 تاريخ التسجيل : 02/07/2008 العمر : 30 البلد : ام الدنيا المزاج : فرحان
| موضوع: رد: الأحــــاديث الضعـــيفه المـــشـــهـــوره السبت مايو 30, 2009 7:59 pm | |
| مشكووووووووررررررررررررررررررررررررررررر
هوبا موضوع رائع | |
|
marwa 62
¨°o.O عضو نشيط O.o°
الجنس : عدد المساهمات : 165 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 العمر : 39 البلد : الشرقية المزاج : مش اوى
| موضوع: رد: الأحــــاديث الضعـــيفه المـــشـــهـــوره الثلاثاء أبريل 06, 2010 8:55 am | |
| شكرا ياهوبا على الموضوع الاكثر من رائع وجزاك الله كل خير وجعله الله فى ميزان حسناتك ان شاء الله | |
|